راهبات بنات مريم أم المعونة

في الشرق الاوسط

الأحد، 6 مايو 2018

القديسة ماريا دومنيكا مادزاريللو





القديسة ماريا دومنيكا مادزاريللو:

وُلدت ماريا دومنيكا مادزاريللو في التاسع من أيار 1837 في ضيعة صغيرة جداً في شمال ايطاليا تُدعى مورنيزيه. شخصية مميّزة، تذكّرنا بأن القداسة بمتناول الجميع إن عاشوا محبة الرب والقريب
ببساطة وعمق ومن الممكن نشرها حولنا بالسير في طريق الايمان. " إنّنا لا نولد قديسين، بل نغدو قديسين" .
إن مسيرة حياتها قصيرة نوعاً ما ( 44 سنة) نستطيع أن نقسمها الى أربعة مراحل:

المرحلة الأولى: (13 سنة – الولادة في مورنيزيه 1837 ولغاية المناولة الأولى 1850) عاشت ماريا هذه الحقبة من حياتها في جوّ عائلي مُفعم بالايمان والحب والسلام، بالرغم من العمل الشاق الذي كان يُرهق كاهل الوالدين ليستطيعا تأمين القوت اليومي للعائلة.
طفلة ذكية، قوية الارادة والبنية الجسديّة، ماريا تتفتّح على الايمان يرافقها والديها – الأب بشكل خاص – والمرشد الروحي الحكيم الذي قاد نفسها لسنوات طويلة " الأب بستارينو".

المرحلة الثانية: (1850- 1860) نلاحظ في هذه الفترة تعمّقها بالايمان من خلال لقائها بالرب في سر الافخارستيا ( القربان الأقدس) ممّا دفعها لنذر حياتها لله منذ حداثة سنّها.
تميَّزت "ماريا" بقوة الإرادة والبنية والقدرة على التضحية،  كانت تقضي وقتها في العمل بالحقل، إعانة أمها في أمور المنزل وتربية إخوتها.
لم يمنعها هذا من الالتزام في نشاطات الرعية،  إذ أنّها انتسبت الى جمعية " الحبل بلا دنس" التي أسّسها مرشدها الروحي الأب بستارينو في مورنيزيه، وهكذا كانت تتأمل الرب في عملها اليومي.
أثناء خدمتها لعائلة مصابة بعدوى التيفوئيد التقطت ماريا العدوى. اراد الرب أن تُشفى ولكنها لم تعد قادرة على القيام بالأعمال الشاقة في الحقل. أحد أبرز أقوالها بعد الشفاء: " يا رب ان كنت تريد أن تهبني الحياة من جديد اجعلني منسيّة من الجميع الاّ منك ".
إنّ حبة الحنطة التي ماتت بدأت تعطي ثمار جديدة ويانعة، تحوّلت كلّ قوّتها الجسديّة السابقة الى قوة روحية بعيش البساطة الانجيليّة والتواضع.
شاهدت ماريا العذراء مريم في رؤيا أرتها خلالها جمعاً من الفتيات وقالت لها: " أعهدهنّ الى عنايتك"  وهكذا بدأ مشروع الرب يتحقق في هذه النفس الطيّعة، تعلمت الخياطة وأسّست مع صديقتها بيترونيللا مشغلاً صغيراً  إضافة إلى ميتم ومركز للتعليم المسيحي. كان الهدف الرئيسي هو تربية الفتيات على الفضيلة وحمايتهن من الرذيلة وأن " تكون كلّ غرزة إبرة فعل محبّة للرب" .

المرحلة الثالثة: (1860- 1872) في هذه المرحلة نستطيع أن نستشف تفتّح ماريا أكثر فأكثر على مخطّط الرب الذي يصل ذروته عندما تلتقي بالقديس يوحنا بوسكو (1864) الذي أتى لزيارة مورنيزيه بناء على دعوة موجّهة اليه من الأب بستارينو. أخيراً وجدت الشابة المملوءة من حب الرب الأجوبة الملائمة لتساؤلاتها الرسولية.
في الخامس من آب سنة 1872 أسّس قديسينا عائلة رهبانية جديدة للعناية بالفتيات أطلقا عليها اسم "جمعية بنات مريم أم المعونة".
أراد دون بوسكو بتلك التسمية أن تكون الراهبات "الصرح الانساني" الذي يعكس حضور مريم في الكون، والتعبير الحي عن شكره للعذراء على جزيل هباتها وعنايتها طيلة حياته الرسولية.

المرحلة الرابعة: المرحلة الأخيرة من حياتها (1872- 1881). ماريا دومنيكا مادزاريللو، الراهبة والأم معاً، تعيش أمومتها الروحية من خلال تنشئة الراهبات، السفر المتواصل لزيارة البيوت المُنشأة حديثاُ، بثّ الروح الرسولية في قلوب راهباتها وكتابة الرسائل للمُرسلات لتشجيعهنّ على مواصلة العطاء بفرح وبدون ملل، باذلةً ذاتها حتى الرمق الأخير في عيش " المحبّة الصبورة والمتواضعة".
إنها امرأة ذات إيمان كبير وقوي، عرفت كيف تكتشف حضور يسوع في القربان الأقدس، في وجوه الفقراء، في وجوه التلميذات وفي وجوه الأخوات فسعت إلى محبة الجميع لا بالكلام فحسب بل بالمثال الصالح و الأعمال.
يشعر المرء في الجماعة التي كانت تديرها ماريا مادزاريلّو بجوٍّ من الترحاب ومن الإنسانية الصرفة المتناغمة مع إيمان بسيط وعميق بحضور الله وهذا كله كان يضفي رونقاً خاصاً و فريداً من نوعه.
يثني دون بوسكو في إحدى رسائله المرسلة من مورنيزيه على هذا الجو الروحي فيقول : " إن الطقس هنا بارد جداً، لكن على الرغم من هذا هناك الكثير من الدفء النابع من حب الله".
ماتت في نيتسا مونفراتو في 14 أيار سنة 1881 تاركة لراهباتها إرثاً تربوياً كبيراً.
ماريا دومنيكا مادزاريللو " أم ومعلّمة" . نحتفل بعيدها في 13 أيار.

معالم حياتها

1    9 أيار               1837            ولدت في مورنيزيه – شمال ايطاليا
2                          1855             انضمّت الى جمعية " الحبل بلا دنس"
3                          1860             إصابتها بالتيفوئيد والشفاء منه
4                          1862             تأسيس أو مشغل للفتيات
5                          1863             تأسيس ميتم ومركز للتعليم المسيحي
6                          1864             اللقاء مع القديس يوحنا بوسكو
7     5 آب               1872            تأسيس جمعية " بنات مريم أم المعونة"
8                          1874             انتخابها رئيسة عامة للرهبنة لأول مرة
9              1877  - 1881             انتشرت الرهبنة في ايطاليا وخارجها
10   14 ايار            1881             وفاة ماريا دومنيكا مادزاريللو
11   20 تشرين الثاني  1938             البابا بيوس الحادي عشر يعلنها طوباوية
12   24 حزيران       1951             البابا بيوس الثاني عشر يعلنها قديسة       



0 التعليقات:

إرسال تعليق